أخبار محلية
القوات العراقية تدخل مركز بلدة حمام العليل جنوب الموصل
05 نوفمبر 2016
مع انتصاف شمس، اليوم السبت، حققت القوات العراقية تقدّماً كبيراً في المحور الجنوبي لمدينة الموصل، فبعد اختراق دفاعات تنظيم “الدولة الإسلامية”، في بلدة حمام العليل (آخر البلدات التي تفصلها عن مدينة الموصل من جهتها الجنوبية)، استطاعت القطعات اقتحام مركز البلدة، فيما دعت الأهالي إلى التزام منازلهم حفاظاً على سلامتهم، لعدم توفّر ممرات آمنة لخروجهم.

وقال ضابط في قيادة عمليات نينوى، لـ “العربي الجديد”، إنّ “قوات الشرطة الاتحادية، والتي تمكنت فجر اليوم من اختراق دفاعات داعش في بلدة حمام العليل، الواقعة في المحور الجنوبي لمدينة الموصل، استطاعت بعد قتال واشتباكات متفرقة مع تنظيم داعش أن تحرّر عددا من مناطقها، منها الزفتية وطقطق وسنانيك وكلية الزراعة وقرية طيبة، حتى وصلت إلى مركز البلدة”.

وأضاف الضابط الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنّ “تعزيزات كبيرة وصلت من الفرقة المدرعة التاسعة والفرقة 15 من الجيش العراقي، وانضمّت إلى الشرطة الاتحادية عند حدود مركز البلدة، لتخترق تلك القوات مجتمعة مركز حمام العليل وتتوغل فيه”، مبينا أنّ “اشتباكات عنيفة تدور حاليا مع تنظيم داعش المتحصّن داخل مركز البلدة”.

وأكد أنّ “طيران التحالف الدولي يوفر غطاءً جوياً كبيراً للقطعات المهاجمة، ويقصف بدقة قطعات داعش”.

وأشار الضابط إلى أنّ “القطعات العراقية دعت أهالي البلدة عبر مكبرات الصوت إلى التزام منازلهم وعدم الخروج منها حفاظا على سلامتهم”، مؤكدة لهم “عدم توفر ممرات آمنة لخروجهم”.

من جهته، رجّح النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجربا، أنّ “تتمكّن القطعات العراقية اليوم من فرض سيطرتها الكاملة على بلدة حمام العليل”.

وقال الجربا، خلال حديثه مع “العربي الجديد”، إنّ “بلدة حمام العليل هي آخر البلدات التي تفصل بين القطعات العراقية ومدينة الموصل من الجهة الجنوبية، وهي تعد منطقة استراتيجية في التقدم نحو المدينة”، مشيرا الى أنّ “تحريرها سيضع القطعات على مشارف الموصل، لتبدأ عملية تطويق المدينة من كافة محاورها، وفقا للخطة المعدة لاقتحامها”.

يأتي ذلك، في وقت تقترب فيه القطعات العراقية في أغلب محاور القتال من مركز مدينة الموصل، الأمر الذي دفع إلى احتدام القتال بشكل كبير بسبب محاولات “داعش” إعاقة التقدّم.

 العربي الجديد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
المهمة التالية في سوريا

المهمة التالية في سوريا

بينما تحتفي إدارة ترامب بالاتفاق الجديد الذي يهدف إلى تجميد…..

المزيد
هل من حاكم عربي لإنقاذ السفينة من الغرق؟

هل من حاكم عربي لإنقاذ السفينة من الغرق؟

العالم الذي نعيش ضمنه اليوم كعرب، بمزيد من الريبة والخوف…..

المزيد
التفويض السياسي بعد العسكري في لقاء بوتين ـ الأسد

التفويض السياسي بعد العسكري في لقاء بوتين ـ الأسد

في تشرين الأول (أكتوبر) 2015، حين كانت القاذفات الروسية تستكمل…..

المزيد
ترامب وبوتين يشددان على ضرورة ضمان “الاستقرار في سوريا موحدة”

ترامب وبوتين يشددان على ضرورة ضمان “الاستقرار في سوريا موحدة”

 شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي مطول مع نظيره…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية