أخبار محلية
العراق وتركيا يتفقان على التعاون الأمني والاقتصادي
07 يناير 2017

علن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه اتفق مع نظيره التركي بن علي يلدرم على انسحاب القوات التركية من بلدة بعشيقة (شمالي العراق). كما أكد الطرفان بعد اجتماع في بغداد على استئناف التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، قال العبادي “اتفقنا مع تركيا على احترام علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين، وتعهدت أنقرة بحسم موضوع سحب القوات التركية من بعشيقة قريبا”.

ومن جانبه، قال يلدرم للعبادي إن “تصريحكم بعدم السماح لـ حزب العمال الكردستاني بإلحاق الضرر بتركيا من الأراضي العراقية غاية في الأهمية” مضيفا أن قواتالبشمركة والقوات العراقية ستتخذان الإجراءات اللازمة لطرد “الإرهابيين” من مدينةسنجار، وأن التعاون سيتواصل للقضاء على التهديدات القادمة من الأراضي العراقية تجاه تركيا.

وفي الجانب الاقتصادي، قال العبادي إنه تم الاتفاق على استئناف عمل أنبوب النفط عبر الأراضي التركية بعد عملية الموصل، بينما أشار رئيس الوزراء التركي إلى انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤخرا بنسبة 40%، وذلك “بسبب زيادة التنظيمات الإرهابية وما قامت به من أعمال إرهابية بالإضافة لأسباب أخرى”. وقال يلدرم إنه بعد إزالة تلك الأسباب والتعاون في مقاومة “الإرهاب” سيعود التعاون الاقتصادي.

الجيش التركي في بعشيقة (الجزيرة أرشيف)

وترأس العبادي ويلدرم اليوم السبت اجتماعا للتعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين في بغداد، وبمشاركة وزيري الدفاع ورئيسي جهازي الاستخبارات ووزراء آخرين من الطرفين.

ومن المنتظر أن يتوجه رئيس الوزراء التركي إلى أربيل عاصمة كردستان العراق صباح الغد ليلتقي فيها رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس وزرائه نيجيرفان البارزاني.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش أعلن الثلاثاء الماضي أن يلدرم سيتوجه إلى العراق “لبدء عهد جديد مع الحكومة العراقية المركزية”.

وبدأت علاقات أنقرة وبغداد في التوتر مع نجاح نوري المالكي في الوصول لرئاسة الحكومة العراقية عام 2011. وأواخر عام 2015، اشتكى العراق لـ مجلس الأمن الدولي من وجود الجيش التركي في معسكر بعشيقة.

وفي العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار السفير العراقي في أنقرة هشام علوي وزير الدفاع التركي فكري إيشق لمناقشة التطورات بالعراق، وقبل أيام ناقش الرئيس التركيرجب طيب أردوغان والعبادي هاتفيا العلاقات الثنائية، ومهدا لزيارة يلدرم.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
المعارضة التونسية تطالب باستقالة الهيئة الدستورية المؤقتة لإخفاقها بالبت في المصالحة

المعارضة التونسية تطالب باستقالة الهيئة الدستورية المؤقتة لإخفاقها بالبت في المصالحة

يبدو أن المعارضة التونسية في البرلمان لم تستنفد بعدُ سبل التصدي…..

المزيد
رئاسة الأركان الإيرانية تبرر سبب تواجدها في سوريا

رئاسة الأركان الإيرانية تبرر سبب تواجدها في سوريا

  صرح رئيس هيئة  الأركان الإيرانية «محمد حسين باقري» عن…..

المزيد
النجيفي يشترط إشراك مكونات المناطق المتنازع عليها في أي حوار بين بغداد وأربيل

النجيفي يشترط إشراك مكونات المناطق المتنازع عليها في أي حوار بين بغداد وأربيل

دعا أسامة النجيفي، نائب الرئيس العراقي، الأربعاء، إلى بدء حوار…..

المزيد
رئيس برلمان كردستان العراق يطالب باستقالة البارزاني

رئيس برلمان كردستان العراق يطالب باستقالة البارزاني

دعا رئيس برلمان إقليم كردستان العراق، يوسف محمد، اليوم الأربعاء،…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية