الشبكة السورية لحقوق الانسان توثق استخدام النظام الغازات السامة في ريف حماه

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، تقريراُ صباح اليوم الأحد، يوثق استخدام قوات النظام مجدداً، “غازاً ساماً”، أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين، شمالي مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي.

وبيّن التقرير الذي حصلت على نسخة منه “العربي الجديد”، أن هذا الهجوم يرفع عدد الهجمات التي ارتكبتها قوات النظام بغازاتٍ سامة، إلى ما لا يقل عن 138 خرقاً، منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2118″، في السابع والعشرين من أيلول/سبتمبر سنة 2013، والذي حظر استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية وطالب بنزعها وتدميرها.

وكانت مروحيات النظام ألقت برميلين متفجرين تحويان غاز الكلور في يوم السبت(1/10/2016) على الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة كفرزيتا, ما أدى لإصابة أكثر من 20 شخصاً بحالات اختناق.

وأفاد الدفاع المدني في حماة الحرة حينها، من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، باستهداف طيران النظام المروحي لمستشفى المغارة بمدينة كفرزيتا بغاز الكلور, وبحسب مصادر طبية، ظهرت على المصابين أعراض سعال وصعوبة في التنفس وتخريش في العين والفم، وإقياء، مشيراً إلى أنه تم إسعاف المصابين إلى مشافي بالمنطقة وتم إعطاء المصابين الأوكسجين وجلسات الرذاذ والكورتيزون اللازمة.

 

 

المركز الصحفي السوري

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist