أخبار محلية
السفير الأمريكي لدى أنقرة يشيد بدور تركيا في محاربة تنظيم الدولة…و الأمم المتحدة ترفض إجلاء المدنيين
04 نوفمبر 2016

أشاد السفير الأمريكي لدى العاصمة التركية جون باس بالدور الفعال الذي تقوم به الحكومة التركية في مكافحة عناصر تنظيم الدولة الإرهابي في سوريا.
وأوضح باس في كلمة ألقاها لدى مشاركته في حفل اقامته جمعية الشركات الأمريكية في إسطنبول أمس الخميس، أنّ قوات الجيش السوري الحر تمكنت من تحرير مساحة كبيرة في القسم الشمالي من الأراضي السورية بفضل توجيهات قوات المهام الخاصة التركية، وأنّ هذه القوات استطاعت تطهير الحدود التركية من وجود التنظيم
وأفاد باس أنّ النجاحات التي حققتها عملية درع الفرات المدعومة من قِبل تركيا، ساهمت بشكل إيجابي على الجهود التي يبذلها قوات التحالف الدولي للقضاء على التنظيم..
كما جدد باس رفض بلاده المطلق لممارسات منظمة حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” الإرهابية ضدّ المدنيين والجنود الأتراك، مشيراً في هذا الخصوص إلى تعاون واشنطن مع أنقرة فيما يخص مكافحة المنظمات الإرهابية.

الأمم المتحدة ترفض إجلاء المدنيين
مع دخول الهدنة التي أعلنتها موسكو في حلب حيز التنفيذ صباح الجمعة، أعلن المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أن المنظمة ضد إجلاء المدنيين ما لم يكن ذلك طوعاً. وقالت جيسي شاهين المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا إن المنظمة ضد إجلاء المدنيين ما لم يكن ذلك طوعا.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لاريكه اليوم الجمعة إن المنظمة الدولية ليس بوسعها أن تستغل الهدنة لإرسال مساعدات إلى المناطق الشرقية المحاصرة بالمدينة إذ أنه ليس لديها الضمانات الأمنية الضرورية.
وبدأ سريان الهدنة الإنسانية الجديدة التي أعلنت عنها روسيا من جانب واحد في حلب، عند الساعة التاسعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي على أن تستمر لعشر ساعات، بهدف إجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية المحاصرة.
وسيتم إجلاء الراغبين عبر المعابر الثمانية، بينها اثنان للمقاتلين، التي جرى تحديدها خلال الهدنة الروسية السابقة في تشرين الأول/أكتوبر والتي استمرت ثلاثة أيام من دون أن تحقق هدفها بخروج جرحى أو مدنيين ومقاتلين.
مشروع قرار نيوزيلندي إسباني في مجلس الأمن
وعلى صعيد آخر، تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار خطته نيوزيلندا وإسبانيا ومصر حول سوريا، ويتعامل مع مسألة وقف إطلاق النار في حلب، بحسب ما أفاد مراسل “العربية” في نيويورك.
يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه المعارك العنيفة بين قوات النظام السوري المدعومة من موسكو وفصائل المعارضة في المدينة.
وقد أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو عن هدنة إنسانية في حلب اليوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا حتى السابعة مساء. وقد وافق عليها القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية فلاديمير بوتين.

المركز الصحفي السوري – مريم الاحمد.

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
محادثات جنيف 7 تنطلق باجتماع وفد النظام مع المبعوث الأممي…ودي ميستورا يتوقع أن يشهد العام 2017 جنيف 11.
واشنطن تقطع الدعم عن فصيل يحارب النظام…وتقدم دفعة جديدة من العتاد العسكري لقوات الـYPG في الرقة
قوات روسية – تركية مشتركة في ادلب ضمن مناطق تخفيف التوتر…والأخيرة تركيا ترسل 90 طائرة شحن مساعدات لقطر
أستانا4 تعقد مطلع حزيران…ومشروع المناطق الآمنة يطرح على طاولة المفاوضات.

أستانا4 تعقد مطلع حزيران…ومشروع المناطق الآمنة يطرح على طاولة المفاوضات.

بدأت أولى جلسات اجتماع أستانا4 مطلع الشهر الجاري بحضور جميع…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية