أخبار محلية
الرصد السياسي ليوم الأحد 30 / 10/ 2016
30 أكتوبر 2016

“موغيريني” تجري محادثات في طهران حول سورية.. ووزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود حل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن

أجرت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف في طهران أمس تركزت على تبادل وجهات النظر في شأن الأزمة السورية.
ودعا روحاني خلال لقائه موغيريني الاتحاد الأوروبي إلى «استخدام نفوذه السياسي للضغط على الدول الداعمة للإرهاب لقطع مساعداته للجماعات الإرهابية»، قائلاً إنه «إذا لم تكن هناك جدية في مواجهة الإرهاب في سورية والعراق، فإن ذلك سيسبب خطراً كبير علی الأسرة الدولية وسنشهد في المستقبل عدداً من الدول والحكومات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تصعب مواجهتها».
وقال إن إيران «مهتمة بمواجهة الإرهاب في سورية والعراق وأن إعادة الاستقرار بعد دحر الإرهاب في سورية والحفاظ على وحدة الأراضي والمجتمع السوري وإعطاء الحق للشعب السوري في اختيار مستقبله، أمور مهمة بالنسبة إلى إيران».
ورأی أهمية تعاون إيران والاتحاد الأوروبي لحل مشاكل المنطقة واستتباب الأمن فيها، مشدداً على الخيارات السياسية التي تستطيع إيجاد حل للأزمة السورية «وأن زيادة تعاون الاتحاد الأوروبي مع دول المنطقة من شأنه إعادة الأمن والاستقرار إلى سورية». ودعا إلى تكثيف الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري.
ورأت المسؤولة الأوروبية «ضرورة مواجهة الحركات الإرهابية مثل تنظيمي الدولة وجبهة النصرة اللذين يهددان العالم، وأن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى تعاون إيران باعتبارها دولة كبيرة وأساسية لإيجاد حل لمشاكل المنطقة».
ورأت أوساط مواكبة أن «المسؤولة الأوروبية تحاول الوقوف على وجهات نظر الدول المهمة في المنطقة لوضع تصور أوروبي لآلية التعاطي مع الأزمات، خصوصاً في سورية».
ورحب ظريف بـ «الدور البناء للاتحاد الأوروبي في الأزمة السورية»، مؤكداً «استعداد بلاده للتعاون الواسع من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية».
وتطرقت المحادثات إلى التعاون الاقتصادي بين إيران والاتحاد الأوروبي، حيث اعتبر روحاني أن بلاده تستطيع أن تصبح من الشركاء التجاريين الأساسيين في المنطقة، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون الشامل في جميع المجالات في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي مع الاتحاد الأوروبي و «أن إيران والاتحاد الأوروبي يستطيعان من خلال إمكاناتهما العمل لتحقيق المصالح المشتركة».
وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود حل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية تلقى اتصالاً اليوم الأحد من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، تناول الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لدعم الحلول السياسية للازمات في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وأوضح أبو زيد في بيان صحفي، اليوم الأحد أن الوزير كيري حرص خلال الاتصال على التشاور مع نظيرة المصري بشأن الأزمة في ليبيا على وجه الخصوص، والجهود الدولية والإقليمية المبذولة لدعم تنفيذ اتفاق الصخيرات ومساعدة الأطراف الليبية على التوصل إلى التوافق المطلوب، بما يضمن استعادة الاستقرار وحماية المصالح العليا للشعب الليبي.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
كم خطوة باقية حتى تغيير النظام الإيراني؟

كم خطوة باقية حتى تغيير النظام الإيراني؟

نظرة إلى كلمة الرئيس الأميركي الجديدة كلمة الرئيس الأميركي الأخيرة…..

المزيد
كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

  لقد فهمت الأمر من منذ بدايته وأرادت أن تلقننا…..

المزيد
هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

بعد فترة هدوء نسبي شهدتها أرجاء محافظة إدلب، واستقرار للمجتمع…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

• منصّتا موسكو والقاهرة ترفضان المشاركة بمؤتمر ال رياض2...وموظف أممي…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية