أخبار محلية
الرصد السياسي ليوم الأحد (27/ 11/ 2016)
28 نوفمبر 2016

رئيس الأركان الإيراني: إيران قد تنشئ قواعد بحرية في اليمن أو سوريا.. والمقداد يطالب تركيا بالانسحاب من شمالي سوريا

قال محمد حسين باقري رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية في تصريحات نُشرت الأحد إن إيران قد تسعى لإنشاء قواعد بحرية في اليمن أو سوريا مستقبلا نظرا لأن موطئ القدم البعيد قد يكون أكثر قيمة من الناحية العسكرية من التكنولوجيا النووية.
ونقلت صحيفة شرق الإيرانية اليومية عن باقري قوله “نحتاج لقواعد بعيدة ومن الممكن في يوم ما أن يكون لنا قواعد على سواحل اليمن أو سوريا أو قواعد على جزر أو (قواعد) عائمة.”

وأضاف في حديثه أثناء اجتماع لقادة البحرية “هل امتلاك قواعد بعيدة أقل من التكنولوجيا النووية؟ أقول إنه أهم بعشرات المرات”.
وإيران حليف لبشار الأسد في سوريا وجماعة الحوثي المسلحة التي تقاتل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن وزير الدفاع الإيراني “العميد حسين دهقان”، أن طهران مستعدة لجميع أشكال التعاون مع روسيا دعما للنظام السوري، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن من خلال مراقبة الأوضاع على الأرض, وإذا لزم الأمر يمكن أن يستمر الروس في استخدام قاعدتنا لتنفيذ العمليات العسكرية”.

وأشار دهقان أن إيران حليفة للنظام السوري وأنها مستعدة لتقديم الدعم والتعاون مع داعميه كروسيا, وجاء هذا في وقت أعلنت إيران نيتها بإقامة قواعد عسكرية بحرية في سوريا, وتبحث شراء عدد من المقاتلات الروسية من طراز “سو 30”.
المقداد يطالب تركيا بالانسحاب من شمالي سوريا

دعا نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” تركيا لسحب قواتها من الأراضي السورية “فوراً”، في الوقت الذي وصل وفد تركي سياسي استخباراتي إلى طهران من أجل بحث الوضع حول مدينة الباب بريف حلب.

ونقلت وسائل إعلام سورية موالية عن مقداد “اتهام تركيا بالتوتر في المنطقة، مشدداً على قوله: “على تركيا سحب قواتها من الأراضي السورية فوراً، وأن الأوضاع لن تستقيم في المنطقة ما دامت تركيا تحتل أراضي سورية”، حسب وصفه.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين من إعلان تركيا مقتل ثلاثة من جنودها وإصابة 10 آخرين قرب مدينة الباب السورية, جراء غارة جوية يعتقد أنها سورية، بحسب بيان للجيش التركي.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قام أمس بزيارة مفاجئة لطهران، بحثا التطورات الأخيرة فيما يخص الساحة السورية، لاسيما مدينة الباب التي تتقدم قوات النظام قربها.
وفي وقت سابق قال الرئيس التركي “أردغان” لوسائل إعلام تركية، “لا يحق للحكومات التي لم تستطع بسط سيادتها على أراضي دولها، انتقاد تركيا، وخصوصا أنها تتجاهل قيام المنظمات المتمركزة في أراضيها بإيذائنا” في إشارة لتنظيم الدولة وتنظيم الـPYD.

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

  لقد فهمت الأمر من منذ بدايته وأرادت أن تلقننا…..

المزيد
هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

بعد فترة هدوء نسبي شهدتها أرجاء محافظة إدلب، واستقرار للمجتمع…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

• منصّتا موسكو والقاهرة ترفضان المشاركة بمؤتمر ال رياض2...وموظف أممي…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الحكومة التركية عازمة على تنفيذ عملية عسكرية في سوريا على…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية