الثوار يتقدمون في ريف حلب…ومروحية روسية تسقط في ريف ادلب لأسباب مجهولة

الأحداث الميدانية ليوم الاثنين (1/ 8/ 2016)

الثوار يتقدمون في ريف حلب…ومروحية روسية تسقط في ريف ادلب لأسباب مجهولة

سقطت مروحية روسية في بلدة تل السلطان شرقي مدينة سراقب, في ظروف مجهولة وهبط الطيارون بمظلاتهم, ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لحطام الطائرة وأخرى لجثة قالوا أنها لإحدى الطيارين الروس، فيما لايزال مصير الطيار الآخر مجهولاً.

وفي سياق آخر ألقى الطيران المروحي سلالاً مجهولة المحتوى لقواته المحاصرة في بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب الشمالي, علماً أن هذه الطائرات تلقي بشكل شبه يومي سلالاً لعناصره في البلدتين.

فيما شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة سراقب من جهة الاسترداد الدولي دون إصابات, واستهدفت مقاتلات بثلاث غارات جوية جبل الأربعين قرب مدينة أريحا, وفي الريف الجنوبي تعرضت مدينة معرة النعمان لقصف مماثل خلف أضرار مادية.

هذا وشنت طائرات روسية اليوم الإثنين أكثر من 35 غارة جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية على قرى تل الطوقان والبراغيثي والجديدة وطويل الحليب ورأس العين بريف إدلب الشرقي؛ رداً على سقوط الطائرة المروحية الروسية ومقتل خمسة طيارين روس بينهم امرأة، وأسفرت الغارات الجوية عن ارتكاب مجزرة مروعة بحق المدنيين، استشهد على إثرها 10 مدنيين وجرح أكثر من 20 آخرين كحصيلة أولية قابلة للزيادة، بسبب الحالة الخطرة لمعظم الجرحى..
في ريف حلب:
أعلن الثوار اليوم الإثنين عن انطلاق المرحلة الثانية من معركة “ملحمة حلب الكبرى”، درات خلالها معارك على أشدها مع قوات النظام، سيطر على إثرها الثوار على قرية المشرفة الاستراتيجية قرب مدفعية الراموسة جنوب مدينة حلب.

كما دمر الثوار عربة بي أم بي لقوات النظام على جبهة الراموسة، جراء استهدافها بصاروخ مضاد للدروع تاو.

فيما شنت الطائرات الروسية أكثر من 35 غارة جوية استهدفت ريف بلدة أبو الظهور وشرق مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، ما أسفر عن شهداء وجرحى مدنيين.

كما تمكنوا من قتل عدد من جنود النظام؛ اثر استهدفهم مجموعة مكونة من عشر عناصر لقوات النظام كانوا على سطح أحد أبنية الأكاديمية العسكرية بصاروخ موجه, ما أدى لمقتلهم, هذا وقتل طاقم رشاش من عيار 14.5 على جبهة مدرسة الحكمة قبيل تحريرها, بعد استهدافه بصاروخ آخر أدى لتدميره على حاجز الراموسة مدخل مدينة حلب الجنوبي, واستهدف الثوار تحصينات لقوات النظام في ضاحية الأسد, ومواقع أخرى على جبهة مناشير منيان ومعمل الكرتون بريف حلب الغربي.

كما شن تنظيم الدولة هجوماً عنيفاً يوم أمس الأحد على مواقع لقوات النظام المتمركزة على طول الطريق, سبقه استهداف لأحد المواقع بعربة مفخخة, بهدف قطع الإمداد عن قوات النظام، سيطر التنظيم خلال المعركة على أجزاء كبيرة منه, وسط أنباء تتحدث عن أن التنظيم تمكن من تدمير رتل لقوات النظام كانت وجهته مدينة حلب.

هذا واستشهد 6 مدنيين وجرح آخرون؛ عقب شن الطيران الروسي اليوم غارات جوية استهدفت حي المرجة ما أدى لاستشهاد ثلاثة مدنيين وعدد من الجرحى, كما استشهد ثلاثة آخرون بقصف مماثل على حي باب النيرب إضافة للعديد من الجرحى.

في ريف العاصمة:
شن الطيران الروسي صباح اليوم غارات جوية على مخيم خان الشيح و مناطق في بلدة الديرخبية ومحيطها, كما ألقى الطيران المروحي العديد من البراميل المتفجرة على مدينة داريا في قصف متواصل على المدينة.

وقال ناشطون أن عائلة كاملة استشهدت في مخيم خان الشيح جراء القصف الروسي على المخيم, ومن جهته أطلق الثوار عدة قذائف على ضاحية الأسد بدمشق والخاضعة لسيطرة قوات النظام دون معرفة حجم الأضرار.
هذا بالتزامن مع تجدد الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهة حوش الفارة, وسط قصف مدفعي وصاروخي على مناطق الاشتباكات, علماً ان الثوار أحرزوا تقدماً على حساب قوات النظام يوم أمس.

في ريف حمص:
استشهد الطفلان “سليمان موسى الشيخ وأمير سعيد النجار” نازحين من حي الخالدية إضافة لسبعة جرحى آخرين بينمهم نساء وأطفال؛ جراء قصف مدفعي نفذته قوات النظام من كتيبة الهندسة على الجبهة الشمالي لمدينة الرستن, حسب مركز حمص الإعلامي.

هذا وشنت قوات النظام هجوماً على جبهتي سنيسل والمحطة, ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين وسط قصف مكثف من الدبابات وعربات الشيلكا, واستهدفت تلك القوات المتمركزة في جبهة الكم بلدة الغنطو بقذائف المدفعية, وتعرض حي الوعر المحاصر بحمص لقصف مماثل دون إصابات.

المركز الصحفي السوري – مريم احمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist