الاتحاد الأوروبي يدعو الى احترام الاتفاق النووي الإيراني

دعت الدول اللأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم (الإثنين) جميع الجهات الى احترام التعهدات الواردة في الاتفاق الدولي حول الملف النووي الايراني والذي وعد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بـ«تمزيقه».
واعتبر وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم في بروكسيل في بيان أنه «من الضروري ان تحترم كل الجهات تعهداتها بهدف مواصلة استعادة الثقة».
وأُبرم الاتفاق في تموز (يوليو) العام الماضي بعد مفاوضات جمعت إيران ومجموعة «5+1» (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) برعاية الاتحاد الاوروبي وهدفت الى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية تدريجياً.
ولعب الرئيس الاميركي المنتهية ولايته باراك اوباما دوراً رئيساً في التوصل الى الاتفاق، لكن ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بإلغاء هذا الاتفاق واعتبره «اسوأ اتفاق يتم التفاوض عليه».
ودعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المؤيدة لانضمام ايران الى منظمة التجارة العالمية، أيضاً طهران الى «مواصلة التعاون في شكل كامل».
وفي فقرة تذكر تحديداً الولايات المتحدة، أشاد الاتحاد الاوروبي بإصدار «المكتب الأميركي لمراقبة الأصول الأجنبية أذونات تصدير بهدف تسليم إيران طائرات تجارية لنقل الركاب»، معبراً عن أمله في ان يتواصل ذلك.
ودعا الاتحاد الأوروبي أيضاً طهران الى «اتخاذ اجراءات ملموسة للمساهمة في تحسين الوضع في المنطقة في شكل فعال»، وخصوصاً «استخدام نفوذها على النظام السوري من اجل وقف اعمال العنف» ضد المدنيين والعاملين في الوكالات الانسانية في سورية.
وعبر الاتحاد عن قلقه إزاء برنامج الصواريخ في ايران ودعاها الى عدم اجراء تجارب على صواريخ بالستية.
وفي سياق متصل، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أن دعم بلاده للاتفاق النووي مع إيران لم يتغير على الرغم من تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية بان أولويته في حال انتخابه ستكون إلغاء الاتفاق.
وأوضح بحسب ما نقلت وكالة «انترفاكس» الروسية إن بلاده «مستعدة للعمل بسرعة على إصلاح العلاقات مع واشنطن»، وتابع إن روسيا «تدرك أن هناك فرقاً بين التعهدات التي قطعها ترامب أثناء حملته الانتخابية والسياسات التي سينفذها حين يتولى منصبه».
ومن جهة ثانية، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيناتور روسي كبير قوله إن «روسيا وإيران تجريان مفاوضات في شأن صفقة سلاح بقيمة نحو 10 بلايين دولار»، تحصل طهران بموجبها على دبابات «تي 90» وأنظمة مدفعية وطائرات وطائرات مروحية من روسيا.
وأضافت الوكالة نقلاً عن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف، أن المفاوضات تجرى أثناء زيارة وفد برلماني روسي إلى إيران.
يأتي ذلك، في وقت وقّع وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، ووزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشوان في طهران اتفاقاً للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، وفق ما أفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية.

الحياة اللندنية

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist