الأحداث الميدانية ليوم الخميس ( 10/ 11/ 2016)

الأحداث الميدانية ليوم الخميس ( 10/ 11/ 2016)
في ريف الحسكة:
مفخختان تستهدفان “قوات سوريا الديمقراطية” بريف بالحسكة خلال المعارك المتواصلة

هاجم تنظيم الدولة بعربتين مفخختين خطوط الجبهة الجنوبية “لقوات سورية الديمقراطية” في قرية “مكملة” في الريف الجنوبي الغربي لمدينة الشدادي بغية تشتيت الأخيرة والتخفيف عن عناصر التنظيم في ريف الرقة.
وذكرت مصادر ميدانية أن تنظيم الدولة استهدف أمس بعربتين مصفحتين إحدى نقاط وحدات حماية الشعب في قرية المكملة على طريق المالحة وسمع صوتان لانفجارهما, فتم إعطاب إحداهما بصاروخ موجه قبل وصولها لهدفها, بينما انفجرت الثانية دون معرفة حجم الأضرار التي لحقت بالمكان المستهدف.
هذا وتجددت الاشتباكات اليوم بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية “المكملة” على طريق “المحالة” بريف الشدادي, وسط خسائر بشرية في صفوف الطرفين.
علما أن تنظيم الدولة أشعل جبهة ريف الشدادي بغية تشتيت عناصر قوات الديمقراطية وطيران التحالف الذي بدأ معركة واسعة على ريف الرقة الشمالي بهدف الوصول إلى المدينة.

في ريف حلب:
درع الفرات تعلن السيطرة على قريتين جديدين بريف مدينة الباب

واصلت فصائل درع الفرات تقدمها على حساب التنظيم في ريف مدينة الباب بريف حلب واستطاعت خلال الأيام القليلة السيطرة على العديد من القرى, وسط معارك عنيفة حققت الفصائل المزيد من التقدم.
وأعلنت فصائل منطوية بغرفة عمليات درع الفرات اليوم السيطرة على قرية شويحة وقرية شدار شمالي مدينة الباب بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة بمساندة المدفعية التركية التي مهدت للفصائل قبيل اقتحامها.
وتقع القريتان جنوب شرقي مدينة الراعي التي سيطرت عليها درع الفرات في وقت سابق, وكانت درع الفرات سيطرت قبل عدة أيام على قرى يازجي وعرب جودك وبتاجك المحاذية للقريتي شدار وشويحة.
فيما واصلت الفصائل هجومها أمس وأعلنوا السيطرة على قرى نعمان والشيخ علوان ومن الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الباب كما سيطروا على قرى مصيبين وزملكة وسوسنباط التي تبعد عن مركز مدينة الباب 8 كم وتفصلها عن المدينة قرى الحدث وقبة الشيخ وفديران.
في ريف العاصمة:
5 شهداء حصيلة القصف على دوما في الغوطة الشرقية

استهدفت الطائرات الحربية صباح اليوم الخميس مدينة دوما بالغوطة الشرقية بعشر غارات جوية تركزت على مناطق متفرقة في المدينة، أسفرت عن استشهاد خمسة مدنيين كحصيلة أولية إلى جانب إصابة عدد أخر من الأطفال والنساء بجروح، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على الأحياء السكنية في المدينة من قوات النظام المتمركزة في المناطق المحيطة، وقد عملت فرق الدفاع المدني في المركز200و250و300 على إسعاف الجرحى إلى المراكز الطبية وإخلاء المناطق المستهدفة.
ويذكر أن الطائرات الحربية ارتكبت مجزرة منذ أيام قليلة راح ضحيتها سبعة شهداء باستهداف سوق الخضرة في المدينة بعد استهداف السوق، بالعديد من الصواريخ الموجهة عصر يوم الثلاثاء وذكر المركز الطبي في مدينة دوما على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي عن وصول 20 جريح من المدنيين خلال الغارات التي استهدفت المنطقة.
حيث تحاول قوات النظام من خلال الحملة الجوية على المدينة من إفراغ المدنيين وإجبارهم على المغادرة بهدف التقدم والسيطرة على أكبر معاقل الثوار في الغوطة الشرقية .
فيما شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ الفراغية على الأحياء السكنية في مدينة سقبا، ما أسفر عن استشهاد امرأتين وطفلة، وجرح آخرين بالإضافة لأضرار مادية، حسب لجان التنسيق المحلية.
علما أن الطيران الحربي استهدف صباح اليوم مدينة دوما بعدد من الغارات الجوية أسفرت عن استشهاد خمسة مدنيين وإصابة آخرين، بينهم نساء وأطفال، إضافة لأضرار لحقت بالأبنية السكنية.
في ريف حماة:
شهيدة وعدد من الجرحى بغارات جوية للطيران الحربي على ريف حماه

شن الطيران الحربي بعد ظهر اليوم الخميس غارات جوية بالصواريخ، على ريف حماه الشمالي واستهدف القصف مدينة حلفايا، أسفر عن استشهاد سيدة إلى جانب إصابة عدد أخر بجروح تم نقلهم إلى النقاط الطبية.
وتعتبر مدينة حلفايا بريف حماه الشمالي من أكبر وأهم المدن في ريف حماه حيث تعتبر بوابة الثوار باتجاه رحبة خطاب ومدينة محردة إلى جانب تحرير عدد من المدن والبلدات في معركة أطلق عليها “حمم الغضب” نصرة لحلب ضمن معركة تشترك فيها كتائب متعددة للثوار.. وتحاول قوات النظام بشكل مستمر التقدم لاستعادة المدينة من الثوار في ظل قصف متواصل على المدينة.. يذكر أن كتائب الثوار تمكنت من تحرير مدينة حلفايا في شهر أب من هذا العام بعد معارك مع قوات النظام.
في الرقة:
معارك متواصلة بمعركة “غضب الفرات”.. وقوات سوريا الديمقراطية تسيطر على قرية جديدة بريف الرقة

تستمر المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في إطار معركة “غضب الفرات” الهادفة لعزل مدينة الرقة عن ريفها في محاولة للسيطرة عليها, وسط تقدم لقوات الديمقراطية في ريف الرقة.
ونقلاً عن مصادر محلية أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على قرية وادي الوارد التي تبعد عن القنطري بمسافة 30 كم باتجاه الرقة, تزامناً مع معارك مستمرة في قرية خنيس قرب نهر البليخ, وذلك بمساندة طيران التحالف الدولي الذي شن العديد من الغارات الجوية على مواقع التنظيم في المنطقة.
وكانت هذه القوات سيطرت قبل يومين على قرية لقطة في محور بلدة سلوك عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة, وسط حركة نزوح كبيرة للمدنيين في المناطق القريبة من نقاط الاشتباك.
فيما يلجئ التنظيم لاستهداف القوات المهاجمة بالعربات المفخخة لصد تقدمهم ما أدى لخسائر بشرية في صفوفها, كان آخرها استهداف تجمعا لقوات الديمقراطية قرب قرية “الحادرية” جنوب بلدة عين عيسى, تبعه هجوم آخر استهدف تجمعا قرب قرية “لقطة” شرق البلدة بعد ساعات من العملية الأولى، ما أودى بحيات عدد من عناصر قوات الديمقراطية وتدمير 4 سيارات رباعية الدفع.
في ريف درعا:
10شهداء وجرحى بقصف استهدف معبر النصيب بدرعا

أفاد ناشطون بوقوع مجزرة مروعة جراء استهداف الطيران الحربي بعدد من الغارات الجوية مخيما للنازحين بمعبر نصيب الحدودي بدرعا، ما أسفر عن استشهاد 10 مدنيين وإصابة آخرين كحصيلة أولية، بالإضافة لإضرار مادية.
يذكر أن قوات النظام استهدفت يوم الخميس الفائت بقصف براجمات الصواريخ مدينة طفس بريف درعا ما أسفر عن استشهاد طفلة وجرح آخرين

في ريف ادلب:
شهيد بغارات ليلية من الطيران الروسي على ريف إدلب

شنت المقاتلات الحربية الروسية، في وقت متأخر يوم أمس الأربعاء غارات جوية بالقنابل العنقودية على ريف إدلب الشمالي الغربي، واستهدفت الغارات قرية الجانودية في ريف جسر الشغور الشمالي.
وذكر مصدر ميداني أن الغارات تركزت على الأحياء السكنية في القرية ما أسفر عن استشهاد مدني وجرح ثلاثة آخرون، تم نقلهم إلى النقاط الطبية القريبة إلى جانب الدمار الذي طال المكان المستهدف.

من جهة ثانية شنت المقاتلات الروسية فجرا اليوم الخميس سلسلة غارات على بلدة تفتناز ومطارها العسكري، بالقنابل العنقودية والفوسفورية، دون ورود معلومات عن سقوط ضحايا.

حيث صعدت المقاتلات الحربية من شن غاراتها الجوية على ريف إدلب خلال الأيام القليلة الماضية، سقط خلالها العديد من المدنيين كان أخرها يوم أمس الأربعاء، حيث استهفت غارات للطيران الروسي قرية مشمشان بريف جسر الشغور الشرقي، أسفرت عن استشهاد ستة مدنين وسقوط عدد من الجرحى.

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist