أخبار محلية
أردوغان يؤكّد بدء العملية العسكرية نحو منطقة دابق بريف حلب
16 أكتوبر 2016

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ قوات الجيش السوري الحر المدعومة من قِبل قوات المهام الخاصة التركية بدأت اليوم السبت بالتقدم نحو منطقة دابق الواقعة جنوب بلدة الراعي (جوبان باي)، مشيراً أنّ الهدف من وراء هذا التحرك تحرير المنطقة من داعش وتشكيل منطقة آمنة تصل مساحتها إلى 5 آلاف كيلو متر.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ولاية ريزة التي يزورها للمشاركة في حفل افتتاح عدد من المشاريع الحيوية والتنموية.

وانتقاداً لتصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حول الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة، قال أردوغان أنّ قوات بلاده ستبقى في المعسكر المذكور رغم مطالبة الحكومة المركزية العراقية بخروج الجنود الأتراك منها، مبيناً أنّ تركيا تمتلك الحق في محاربة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمنها داخل وخارج البلاد.

وأوضح أردوغان أنّ العبادي يتلقّى تعليماته من أطراف خارجية، وأنّ تصريحاته لن تفسد علاقات الأخوة القائمة بين تركيا والشعب العراقي، وأنّ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيطرح في اجتماع لوزان الذي سيجري اليوم مقترح تركيا حول عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش.

وأشار أردوغان إلى أنّ العبادي تقدم بطلب رسمي إلى السلطات التركية خلال زيارته الأخيرة إلى أنقرة في عام 2014، ودعا فيه إلى توجه القوات التركية إلى الأراضي العراقية بهدف تدريب وتأهيل الفصائل العراقية المحاربة لتنظيم داعش الإرهابي.

وجدد أردوغان عزم بلاده على تطهير كافة مؤسساتها من عناصر منظمة الكيان الموازي الإرهابية، منتقداً في هذا الخصوص بعض الأطراف التي تدّعي بأنّ من بين الموقوفين في التحقيقات الجارية حول محاولة الانقلاب من هم أبرياء، ومؤكّداً أنّ الشعب التركي هو الوحيد الذي تعرض للظلم ليلة 15 تموز/ يوليو الماضي.

وأفاد اردوغان بأنّ محاولة الانقلاب الفاشلة لم تستهدف النظام الديمقراطي القائم في تركيا فحسب، بل استهدفت وجود وبقاء التركية بشكل كلي، وسعى القائمون على إدارتها تحويل تركيا إلى مسرح للحروب الأهلية والنزاعات الطائفية.

ولفت أردوغان إلى وجود صلة وثيقة بين القائمين على محاولة الانقلاب الفاشلة والأطراف التي تعارض الحملة العسكرية التي تقودها تركيا داخل الأراضي السوري، وكذلك الجهات التي تعارض مشاركة تركيا في الحملة المزمعة على مدينة الموصل العراقية.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل وصل تطبيق الاتفاق النووي الإيراني إلى طريق مسدود؟

هل وصل تطبيق الاتفاق النووي الإيراني إلى طريق مسدود؟

رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على الموقف الأميركي…..

المزيد
زلزال في كوريا الشمالية.. والصين تشتبه في تفجير نووي

زلزال في كوريا الشمالية.. والصين تشتبه في تفجير نووي

وقع #زلزال سطحي بقوة 3.4 درجات قد يكون ناجما عن "انفجار" السبت…..

المزيد
دول أخرى سيطالها قرار جديد من ترامب لحظر السفر

دول أخرى سيطالها قرار جديد من ترامب لحظر السفر

قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس دونالد ترامب يمكنه أضافة بلدان…..

المزيد
محكمة يونانية تقر أول ترحيل “إجباري” بحق لاجئين سوريين

محكمة يونانية تقر أول ترحيل “إجباري” بحق لاجئين سوريين

وافقت أعلى محكمة إدارية في اليونان أمس الجمعة على ترحيل…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية