أردوغان يؤكد منح الجنسية التركية للاجئين سوريين «من أصحاب الكفاءات»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، إن بلاده ستمنح بعض اللاجئين السوريين والعراقيين الجنسية التركية، لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين يشملهم هذا الإجراء المثير للجدل.
وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون إن «وزارة الداخلية تقوم حالياً بالعمل، وضمن إطار هذا العمل، سيتم منح بعضهم (من السوريين والعراقيين) جنسيتنا، بعد القيام بالتحقيقات اللازمة».

وأضاف: «هناك أشخاص بينهم من أصحاب الكفاءات العالية، من مهندسين ومحامين وأطباء، دعونا نستفيد منهم بدل تركهم يعملون بشكل غير قانوني. سنمنهحم الفرصة للعمل كمواطنين وأبناء هذه الأمة».
ولم يحدد الرئيس التركي متى سيتم اتخاذ هذه المبادرة، لكنه قال إن «وزارة الداخلية على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في أي وقت».
وهناك أكثر من ثلاثة ملايين سوري وعراقي فروا من بلادهم إلى تركيا، وفقاً للأرقام الصادرة عن أنقرة. وكان أردوغان طرح مشروع التجنيس الصيف الماضي، ما أدى إلى مظاهر رفض لذلك، وتفشي التعليقات المعادية للأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي.
واعتبرت المعارضة السياسية الأمر مناورة لتوسيع القاعدة الانتخابية للرئيس عندما يريد تمرير الإصلاحات الدستورية المثيرة للجدل من أجل تعزيز صلاحياته لدى طرح ذلك من خلال استفتاء.
كما تتزامن تصريحات أردوغان مع اضطراب العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ الانقلاب الفاشل في تموز (يوليو) وما تلاه من عمليات تطهير واسعة النطاق. وقال أردوغان خلال الخطاب متهكماً: «انظروا إلى الغربيين، هم يسارعون إلى إجراء عمليات حسابية عندما يتعلق الأمر باستقبال 100، 300 أو 500 لاجئ».
الحياة

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist