أخبار محلية
أردوغان: لايمكن أن تُحبس تركيا ضمن حدوها الجغرافية البالغة 780 ألف كم
11 نوفمبر 2016

أفاد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بأنه لا يمكن للشعب التركي أن يُحبَس ضمن نطاق حدودها المادية فقط، والبالغة 780 ألف كم، قائلا: “حدودنا المادية شيء والقلبية شيء آخر.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال مراسم إحياء ذكرى وفاة مؤسس الجمهورية التركية “مصطفى كمال أتاتورك” الـ 78، ترحّم فيها على روح أتاتورك قائلا: “نذكر بالرحمة قائد حرب الاستقلال، ومؤسس جمهوريتنا ورئيسها الأول الغازي مصطفى كمال”.

و انتقد أردوغان خلال كلمته كل من يحاول تصوير ماضي تركيا وسياستها الحالية المتبعة تجاه العراق وسوريا على أنهما استعمار، قائلا: “هناك من يحاول تصوير ماضي تركيا وسياستها المتبعة حاليا تجاه العراق وسوريا على أنهما استعمار كما الطراز الغربي، ولكن لدى ذهابنا إلى العراق وسوريا وأفريقيا والبلقان وسؤالنا الشعوب: “ما هو رأيكم بتركيا؟ فلن تسمعوا على الإطلاق عبارات تضمن “الظلم والقتل”، فنحن تركنا تلك الأراضي منذ قرن، كنا بالأمس هناك كدولة واليوم نحن هناك كمشاريع مساعدات وتعليم وصحة وتنمية”.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا أكبر من مساحتها الجغرافية، لافتا إلى أن بلاده لا تُحبس ضمن حدودها الجغرافية المادية والبالغة 780 ألف كم، قائلا: “حدودونا الجغرافية شيء، والقلبية شيء آخر، إن أخواننا في الموصل وكركوك وحمص قد لا يكونون في نطاق حدودنا الجغرافية، إلا أن جميعهم في نطاق حدودنا القلبية”.

وذكر أردوغان أن الأتراك القدامى عملوا على تعمير الأماكن التي مرّوا بها، موضحا أن التاريخ التركي لم يصطبغ بالاستعمار، لافتا إلى أن الأتراك عدّوا جميع من يعيشون معهم فوق الأرض نفسها إخوة لهم، دون التمييز في أصولهم ومعتقداتهم”.

وذكر أردوغان أن تصدي الشعب التركي لمحاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز / يوليو لم يكن تصديا بسيطا فحسب، موضحا أن الشعب التركي بتصديه لمحاولة الانقلاب بصدور عارية ومن دون أن يحمل سلاحا أسهم من جديد في أنيخطّ استقلال ومستقبل تركيا، ودمر آمال كل من يحاول ضرب تركيا او الانقلاب عليها.

وأكد أردوغان أنه ما من أحد يتمكن من حصر تاريخ تركيا ضمن الـ 90 سنة الأخيرة فقط، وفي هذا السياق قال: “لن نأذن لأحد أن يحصر تاريخ تركيا وشعبها في نطاق الـ 90 سنة الاخيرة، إن 10 تشرين الثاني / نوفمبر يجب أن يتحول من ذكرى جافة لإحياء وفاة مؤسس الجمهورية إلى ذكرى ولادة جديدة بالنسبة إلى تركيا.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تعلمون أن كل دول أوروبا الشرقية التي كانت تنضوي…..

المزيد
خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

بداية الأسبوع تدحرجت المؤشرات الإيجابية في شكل مثير ومتلاحق، من…..

المزيد
على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

عندما دخل الروس إلى سورية أثار تدخلهم الامل عند قطاعات…..

المزيد
المهمة التالية في سوريا

المهمة التالية في سوريا

بينما تحتفي إدارة ترامب بالاتفاق الجديد الذي يهدف إلى تجميد…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية