أخبار محلية
أردوغان: اجتماعات روسية تركية مشتركة من أجل الاتفاق حول الأوضاع في حلب
10 أكتوبر 2016

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأوضاع في حلب(شمال سوريا) ومنها إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، مشيراً إلى عقد اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين من أجل الاتفاق على نقطة معينة حول تلك الأوضاع.

وأعرب الرئيس أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الإثنين، مع بوتين بإسطنبول عن ثقته التامة بأن مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ستتواصل بسرعة.

وأضاف “قضينا يوماً حافلًا مع الرئيس (بوتين)، وتوج اللقاء بتوقيع على اتفاقيات هامة”.

وأشار أردوغان أن اجتماعات مؤتمر الطاقة العالمي الـ 23 الذي انطلق اليوم في إسطنبول، ستستمر ليومين آخرين، حيث ستعقد لقاءات على مستوى الوزراء والخبراء.

وأكد أنَّ عملية تطبيع العلاقات بين البلدين تشهد تقدما سريعا، والعلاقات في مجال الصناعات الدفاعية والقضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية وقضايا أخرى ستكون ذات شكل مختلف في المستقبل.

وحول اجتماع المجلس الاستشاري رفيع المستوى بين البلدين، أكد أنه ونظيره الروسي أعطيا تعليماتهما لوزيري خارجيتيهما من أجل عقد الاجتماع نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل. كما لفت إلى أنَّ العمل جارٍ من أجل عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وحول الأوضاع في سوريا، أشار أردوغان إلى أنه بحث تلك الأوضاع مع الرئيس الروسي، وعلى رأسها عملية “درع الفرات”، والمساعدات الإنسانية للمدنيين في مدينة حلب، وسبل تحقيق السلام والاستقرار لهم، مبينا أنَّ وزيري خارجية البلدين ورئيسي أركانها ورئيسي الاستخبارات سيعقدون اجتماعات مشتركة، من أجل الاتفاق على نقطة معينة.

وقال أردوغان: “التطورات الراهنة في المنطقة مسألة في غاية الأهمية، تمكنّا من تناول القضايا المتعلقة بسوريا بالتفصيل. وتحدثنا (مع بوتين) حول عملية درع الفرات، وإمكانيات التعاون في هذا السياق، كما أجرينا تقييمًا حول حلب، والاستراتيجيات الممكن وضعها والعمل بها من أجل جلب السلام والاستقرار لسكان المدينة”.

وأثنى أردوغان على الاتفاق الثنائي الذي وقّعه البلدان اليوم حول مشروع السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي، وقال بخصوص محطة “آق قويو” التركية للطاقة النووية: “الجانبان يمتلكان موقفًا واضحًا حول ضرورة استمرار العمل بهذا المشروع وبسرعة في المرحلة المقبلة، وأعتقد أنه سيتم تعويض الوقت الذي خسرناه”.

تجدر الإشارة أنَّ اجتماعا بين أردوغان وبوتين سبق المؤتمر الصحفي، واستمر لمدة ساعة و40 دقيقة، حضره من الجانب التركي رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي أكار، والمتحدث باسم الحكومة إبراهيم قالن، ومستشار الاستخبارات التركية هاكان فيدان.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي وبحضور الرئيسين وقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي “السيل التركي”، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

الأناضول

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
يونيسيف: 120 ألف طفل أراكاني أضطروا للجوء إلى بنغلاديش

يونيسيف: 120 ألف طفل أراكاني أضطروا للجوء إلى بنغلاديش

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، إن 120 ألف طفل…..

المزيد
قادة أوروبا يخذلون ميركل ويرفضون وقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد

قادة أوروبا يخذلون ميركل ويرفضون وقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد

خذل قادة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل،…..

المزيد
ميركل: تركيا تقوم بأعمال عظيمة تجاه اللاجئين

ميركل: تركيا تقوم بأعمال عظيمة تجاه اللاجئين

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، إن تركيا تقوم…..

المزيد
مبعوث أمريكا بالشرق الأوسط: حكومة فلسطين يجب أن تعترف بإسرائيل

مبعوث أمريكا بالشرق الأوسط: حكومة فلسطين يجب أن تعترف بإسرائيل

أكد مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات ضرورة…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية