وزير الدفاع الروسي يزور إيران

وصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الأحد إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية تهدف إلى توسيع نطاق العلاقات بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن شويجو سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني وعددا من المسؤولين الإيرانيين لبحث التطورات الجارية في المنطقة، فضلا عن سبل توسيع العلاقات بين البلدين.

تأتي الزيارة بعد زيارة وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان إلى موسكو الأسبوع الماضي، التي جرى خلالها بحث أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وكانت وسائل إعلام روسية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن مساع لتوقيع عقد يقضي بتزويد إيران بمقاتلات روسية من طراز سوخوي-30 أس أم.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلنت روسيا أنها بدأت إرسال أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طرازأس 300 إلى إيران، وأفاد ديمتري روغازين نائب رئيس الوزراء الروسي في تصريحات سابقة بأن الاتفاق الموقع بين روسيا وإيران بشأن بيع أنظمة أس 300 يفتح الباب أمام فرص جديدة بين البلدين، مضيفا أنه تم تطبيق هذا الاتفاق والتسديد والتسليم أيضا.

وكانت موسكو وطهران قد وقعتا عام 2007 اتفاقا تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة أس 300 إلى إيران، واعترضت إسرائيل والولايات المتحدة على الاتفاق.

وأعلنت موسكو عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010 تعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته أربعة مليارات دولار إلى المحكمة الدولية ردا على القرار الروسي.

المصدر : وكالات

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist