تركيا تختتم مناورات بحرية أطلسية مشتركة… وحزب الله العراقي يهدد السعودية من إرسال قوات برية

الرصد السياسي ليوم الاثنين (8/ 2 / 2016)

حزب الله العراقي يهدد السعودية من إرسال قوات برية

قال حزب الله العراقي أن “إرسال قوات عربية إلى سوريا أو العراق سيفتح باب جهنم “. في تحذير للسعودية بعد إعلانها عن إرسال قوات برية إلى سوريا.

وأكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على أن “المملكة تقف دائما بجانب العرب والمسلمين، للدفاع عن بلدانهم وضمان استقلالها”.

وتابع :” نحن كما قلت وأكرر ندافع عن بلاد المسلمين، ونتعاون مع إخواننا العرب والمسلمين في كل الأنحاء للدفاع عن بلدانهم وضمان استقلالها “بحسب قناة أورينت.

وكانت السعودية أعلنت الأسبوع الماضي أنها مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا، إذا قرر التحالف الدولي بدء تلك العمليات.

تركيا تختتم مناورات بحرية أطلسية مشتركة

أنهت السفن الحربية التركية والسفن التابعة لحلف شمال الأطلسي الناتو الخميس الماضي مناورات “التعاون البحري”، والتي تأتي في سياق الاتفاقيات الموقعة بين الدول الأعضاء في الحلف.

وأضافت مصادر صحفية تركية، أن هذه المناورات التي تمت شرق البحر الأبيض المتوسط، تأتي في سياق تعزيز التعاون المشترك بين قوات البحرية التركية والحلف.

وأوضحت المصادر أنه تم تطبيق العديد من المهام المختلفة أثناء المناورات، منها عمليات الإنقاذ، وعمليات إطلاق نار، ومشاركة لعدد من الطائرات في المناورة، والتي انطلقت ما بين 1-4 من الشهر الجاري.

وبيّنت المصادر أن هذه المناورات ترسل برسائل جلية لكل من روسيا وإيران، وذلك بعد توتر الأوضاع بين روسيا وتركيا على إثر حادثة إسقاط المقاتلة الروسية على الحدود التركية السورية قبل عدة شهور، ودخول السفن الحربية الروسية من مضيق البسفور المتكرر.
إيران تؤكد مشاركتها في محادثات بشأن سورية في ميونيخ

أكدت إيران مشاركتها في المحادثات التي ستعقد في مدينة ميونيخ الألمانية في 11 شباط/فبراير الجاري بشأن سورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابر أنصاري الاثنين إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيشارك في الاجتماع.

ومن المقرر أن تجرى المحادثات التي ستعقد في إطار ما يسمى بـ”صيغة فيينا” بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والسعودية ودول أخرى قبيل مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

وكانت إيران أكدت لوزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الأسبوع الماضي أن الأزمة الدبلوماسية مع السعودية لن تؤثر سلبا على تعاون طهران مع المجتمع الدولي في حل النزاع السوري.

مسؤولون أمريكيون: تركيا أكبر عائق للسلام فى سوريا

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن التوترات التركية مع المقاتلين الأكراد السوريين قد أدت إلى توترات فى العلاقات بين أنقرة والولايات المتحدة، وقال مسؤولون أمريكيون أن عداء أنقرة للمقاتلين الأكراد يعيق محاولة تكثيف الحملة ضد تنظيم داعش، ووصفوا تركيا بأنها من أكبر عوائق التوصل للسلام فى سوريا.

وذكرت الصحيفة أن عداء تركيا المتزايد للأكراد، أحد أكثر حلفاء أمريكا فعالية فى الحرب على داعش، يقوض جهود تصعيد الحملة ضد الجماعة المتطرفة. وقد ظهرت التوترات فى العلاقات التركية الأمريكية على السطح أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن لاسطنبول الشهر الماضى للحديث مع القادة الأتراك بشأن الحملة.

ووفقا لمسؤولين أتراك وأمريكيين شاركوا فى المحادثات، فإن رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو وكبار مستشاريه قد استعرضوا خريطة معدة خصيصا للحدود التركية السورية والتى حددت مناطق معينة قالوا أن المسلحين الأكراد السوريين قد هربوا الأسلحة التى تهدف إلى محاربة داعش فى تركيا.

وأخبر المسؤولون الأتراك نظرائهم الأمريكيين مرارا وتكرارا أن قوات الأمن صادرت أسلحة وذخائر تم تحويلها سرا من قبل حلفاء أمريكا فى سوريا إلى أعضاء حزب العمال الكردستاني، وهي الجماعة المسلحة التى تصنفها كل من الولايات المتحدة وتركيا جماعة إرهابية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم درسوا الشكاوي ولم يجدوا دليلا على أن أي أسلحة تم تقديمها بشكل مباشر من الجيش الأمريكي إلى المقاتلين الأكراد فى سوريا قد تحولت إلى تركيا، وأن أي تهريب آخر لأسلحة إلى تركيا هو صغير على الأرجح، وفقا لهم، نظرا لأن الأكراد السوريين يركزون على معركتهم الشرسة مع داعش.

وأوضح المسؤولون الأتراك في لقاءاتهم مع بايدن أنهم يعتبرون أي تهريب للأسلحة غير مقبول.

وبعد تلك اللقاءات، قال المسؤولون الأتراك لوول ستريت جورنال، إنهم كانوا مستعدين لقصف حلفاء أمريكا فى سوريا لو استمر تدفق “الأسلحة”.

الأردن: لا يوجد قرار بتدخل عسكري بري في سوريا

أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، أمس الأحد أن بلاده لم تتخذ حتى الآن قرارا بالمشاركة في قوات برية للتدخل في سوريا لمحاربة “داعش”.

و قال النسور في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأردنية، إن “قواتنا المسلحة تمارس تمرينات دورية في السعودية باعتبارها دولة حليفة للأردن، ولا يوجد قرار بالمشاركة في حرب برية داخل سوريا”.

وكانت السعودية، زعمت أنها مستعدة لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة جماعة “داعش” الأمر الذي لاقى ترحيباً أميركيا، فيما أعلنت الإمارات، في وقت لاحق استعدادها ايضا مشترطة وجود “قيادة أميركية”.

و كان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال مؤخرا، أن أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة هو “عدوان يتوجب مقاومته بكل قوة” ومن يحاول ذلك سيعود “بصناديق خشبية” إلى بلاده
.

المركز الصحفي السوري – مريم احمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist