الإمارات تعلن عن استعدادها التدخل في سورية بريا… وأكبر علماء السعودية يمهّد للتدخل في سوريا

الرصد السياسي ليوم الأحد (7/ 2 / 2016)

أكبر علماء السعودية يمهّد للتدخل في سوريا

دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ “عبد الرحمن السديس” في خطبة انتشرت في الأوساط السعودية عبر مواقع التواصل، إلى “ضرب الفئة الضالة التي تحاول إيقاظ الفتن النائمة” (دون تسميتها)، مؤكداً أن “العدل والإنصاف ضرب هؤلاء بالسيف كائناً من كان لمن أراد أن يفرق جمع الأمة أو يخرق وحدتها، وكيف بمن يقتل ويصنع المتفجرات ويعمل على ترويجها ويسعى جاهداً إلى زعزعة الأمن وعدم استقراره”.

ورأى الكثير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، أن خطبة السديس جاءت تمهيداً لحرب برية ستخوضها السعودية في سوريا خلال الفترة القادمة.

بالمقابل شن عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين هجوما على السعودية بتصريحات تناولت إعلان المملكة مشاركتها بقوات برية مع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” في سوريا، كما تناولت التصريحات قواتها في اليمن، وتفاوتت بين وصف الرياض بـ”الجنون” وأخرى تُحذرها من ارتكاب “انتحار.”

وقال وزير الخارجية الإيراني السابق ومستشار المرشد الإيراني الأعلى، علي أكبر ولايتي، الجمعة، إن السعودية “ورطت نفسها في مستنقع اليمن”، مشددا على أن “مصلحة المنطقة والشعب اليمني والسعوديين تتطلب توقف هذه الحملات وقتل الشعب المظلوم،” على حد قوله.

الإمارات تعلن عن استعدادها التدخل في سورية بريا.

أعلنت دولة الإمارات العربية أنها مستعدة لإرسال قوات برية إلى سورية في إطار التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم الدولة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مؤتمر صحافي اليوم الأحد:”إن موقفنا على الدوام هو أن أي حملة حقيقية ضد تنظيم الدولة يجب أن تشمل قوة برية، ونحن لا نتحدث عن آلاف الجنود”.

وأضاف قرقاش أن وجود قيادة أمريكية لهذه القوة سيكون شرطا مسبقا للإمارات.

ويأتي إعلان الإمارات بعد أيام من إعلان المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد أحمد عسيري عن استعداد بلاده للتدخل البري في سورية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

أردوغان يدعو واشنطن الى الاختيار بين تركيا أو أكراد سوريا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد عن غضبه إزاء دعم الولايات المتحدة أكراد سوريا الذين يعتبرهم مقربين من حزب العمال الكردستاني داعيا واشنطن إلى الاختيار بين تركيا و”إرهابيي كوباني”.

وانتقد أردوغان بشدة على متن الطائرة التي اقلته عائدا السبت من السنغال، الزيارة التي قام بها مؤخرا المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى التحالف الدولي ضد الجهاديين بريت ماكغورك إلى “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تسيطر على كوباني السورية.

وقال “لقد زار كوباني فيما ينعقد مؤتمر جنيف (حول سوريا) وتسلم لوحة من ما يسمى قائد وحدات حماية الشعب”.

وأضاف الرئيس التركي بحسب ما نقلت عنه الصحف المحلية “كيف يمكننا أن نثق (بكم)؟ هل أنا شريككم؟ أم إرهابيو كوباني؟”.

وشاركت “وحدات حماية الشعب”، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في التصدي قبل عام لهجوم تنظيم الدولة الإسلامية على كوباني القريبة من الحدود التركية بعد معركة شرسة استمرت أشهرا.
.
رئيس العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى: نتعاون مع مصر لحل أزمة سوريا

أكد “المار بروك” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى، أن مصر من أفضل الدول التى تتعاون مع البرلمان لحل أزمات سوريا والعراق، مشيرا إلى أنه بالفترة المقبلة يجب تناول الأسباب الجذرية لمشاكل هذه الدول والعمل على حلها حتى لا تتفاقم أكثر.

وأضاف “أحمد بن حلى”، نائب الأمين العام للجامعة العربية، خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد فى مقر جامعة الدول العربية، صباح اليوم الأحد، مؤكداً أن خلال اجتماعه بممثلي الدول العربية المختلفة، تم تناول القضية الفلسطينية المغيبة عن المجتمع الدولي -على حد وصفه- إضافة إلى التطرق للتغيرات المتسارعة التى تحدث فى العالم العربى، والمسارات الديمقراطية والأزمات التى تشهدها بعض هذه الدول.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى: “سنرى كيف يمكننا العمل سوياً لتسوية هذه الأزمات فى أسرع وقت”.
وعن أزمة اللاجئين، أكد “بن حلي” أن هناك طرح من الجانب الأوروبي عن كيفية التعامل مع أزمة اللاجئين، مشيراً إلى فتح حوار متواصل بين البرلمان الأوروبى والدول العربية، بهدف تحقيق التعاون المشترك فى كافة المجالات، كما تطرق إلى قضية الإرهاب، وضرورة وضع حد له من خلال إعلان موقف عالمي موحد يعتمد على تعاون أوروبا والدول العربية لحل هذه الأزمة المتفاقمة.

المركز الصحفي السوري – مريم احمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist